Translate

الأحد، 19 أكتوبر 2014

"عزبة البرج" بدمياط تمتلك ثلثي أسطول الصيد المصري..أبناؤها يتوارثون المهنة..وخطة لوضعها في مصاف المدن الساحلية

  • "عزبة البرج" بدمياط تمتلك ثلثي أسطول الصيد المصري
  • الأهالي غاضبون من تجاهل الدولة لمطالبة
  • محافظ دمياط: موقع عزبة البرج الاستراتيجى يؤهلها لإنشاء ميناء للصيد
  • التطوير الحضاري للعزبة سيجعلها في مصاف المدن الساحلية المهمة على مستوى العالم

مدينة عزبة البرج، أو مدينة الصيادين التابعة لمحافظة #دمياط والواقعة على شمالها، تلك المدينة التي يعيش أهلها على رحلات الصيد وطالما اختطفت الكثير من أبنائها الذين فقدوا حياتهم غرقا عندما عجزوا أن يواجهوا غضب البحر الذي يقضون معظم حياتهم على مياهه، وما زالوا يواجهون المجهول كل يوم أثناء خروجهم للصيد بحثا عن الرزق.




ومدينة عزبة البرج الواقعة تقع عند مصب نهر النيل، وهى تمتلك ما يزيد على 65% حجم أسطول الصيد المصري بما يقدر بثلثي أسطول الصيد المصري، يعمل أهلها أبا عن جد في مهنة الصيد وبها كل حرف الصيد المختلفة أبرزها صناعة السفن واليخوت.

وتمتلك عزبة البرج أمهر الصيادين الذين يعملون باليونان وإيطاليا ومالطا وقبرص وتركيا وعدد من الدول الأخرى.

وصيادو عزبة البرج يعانون من تجاهل الدولة على مدار تاريخها بما يضمن لهم سلامة أرواحهم ومستقبل أسرهم.

قام اللواء محمد عبد اللطيف منصور، محافظ دمياط، بوضع مخطط للمدينة عزبة البرج الهدف منه تحديد الملامح العمرانية والاقتصادية والاجتماعية للمدينة، والتعامل مع جميع المقومات والموارد المتاحة، لتكون المدينة مركزا متكامل لصناعة وحرفة صيد الأسماك مع إمكانية استغلال المقومات التاريخية والسياحية.

وتم عقد لقاء موسع بديوان عام المحافظة، مع خبراء ومستشارين قائمين على أعمال المخططات الاستراتيجية بمحافظة دمياط لعمل مخطط لمدينة عزبة البرج، وذلك بعدما أصدر المحافظ قرار برقم 613 لسنة 2014، بشأن تشكيل لجنة لتكوين قاعدة البيانات والمراجعة المستمرة لتنفيذ خطوات المخططات الاستراتيجية.

ومن جانبه، أكد محافظ دمياط أن المدينة تتمتع بموقع استراتيجى ممتاز وفي حاجة إلى استغلالها بالشكل الأمثل، خاصة في ظل مقوماتها التى تساعد على الخروج بالمدينة من الشكل التقليدى إلى مدينة تشتهر بأهم الحرف وهى حرفة الصيد، وكونها مدينة ساحلية سيساعد الخبراء على وضعها في مكانتها الصحيحة.

وقال منصور إن الفترة المقبلة ستشهد تطويرا حضاريا في استراتيجية المدينة، وستدخل المدينة ضمن خطة التنسيق الحضاري للمحافظة والتطوير الحضاري للعزبة سيجعلها في مصاف المدن الساحلية المهمة على مستوى العالم، وكذلك إنشاء ميناء صيد للمدينة يضم جميع مراكب الصيد ويحل الكثير من مشاكل الصيادين.

وأكد أنه جار تدشين ميناء للصيد، يتضمن ورش صيانة وإصلاح للسفن، بمدينة عزبة البرج، وتسويق تجاري، ومصانع لتمليح وتعبئة الأسماك، ومصانع للثلج، ويُمثل هذا المشروع دخلا كبيرًا على المواطنين والاقتصاد القومي، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.












"صدى البلد"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليق ... تعليقك يهمنا ...