Translate

الجمعة، 11 يوليو 2014

مآساة عشرات الشباب بسبب ارتفاع الفائدة على إسكان التمويل العقارى بدمياط

مأساة حقيقة يعيشها عشرات الشباب من أبناء محافظة دمياط، وبالتحديد من قاطنى مدينة دمياط الجديدة والحاصلين على شقق عن طريق صندوق التمويل العقارى.

يقول محمود أبو الخير موظف بهيئة ميناء دمياط ترجع القصة الى عهد الرئيس الاسبق حسنى مبارك، ويقول "لدينا مشكلة كبيرة مع صندوق التمويل العقارى، حيث تقدمنا للحصول على شقة فى عام 2006 ولم يحالفنا الحظ، وبعد قيام ثورة 25 يناير فوجئت وفوجئ الكثير من محدودى الدخل بمختلف محافظات مصر باتصال هاتفى من صندوق التمويل العقارى، وأن نذهب لتحديث بياناتنا عندهم كى نستحق شقة وكانت الفاجعة الكبرى أن الشقة مساحتها 63 مترا وثمنها المقرر من هيئة المجتمعات العمرانية 94000 ألف جنيها، وبفائدة بنكية 12% لمدة 20 سنة، وفائدة صندوق التمويل العقارى 7% لمدة 7 سنين، مما يجعل ثمن الشقة يتراوح بين 170000 ألف إلى 250000 جنيه مصرى".




ويقول أحمد الشافعى موظف فى البريد "لقد تظلمنا أيام حكم الإخوان وتقدمنا بشكوى إلى ديوان المظالم، وأجابونا بعد ستة أشهر بأن هذه التكلفة هى تكلفة بناء الشقة.. واستلمنا شققنا فى محافظة دمياط بمدينة دمياط الجديدة التابعة لمشروع صندوق التمويل العقارى بسعر فائدة بنك الإسكان 12% وسعر فائدة صندوق التمويل العقارى بفائدة 7%، مما يجعل ثمن الشقة يتراوح بين مائة وسبعون ألفا إلى مائتين وخمسين ألف جنيه كل مستحق على حسب دخله الشهرى بمقدم يتراوح بين 25000 و40000 ألف، وقسط شهرى يتراوح بين 300 إلى 600 جنيه ومساحتها 63 مترا لمحدودى الدخل والتى كانت قد سلمت أيام مبارك بـ35400".

ويضيف حسنين إمبابى موظف بالحاويات "قمنا بالاستفسار فى بنك الإسكان قالوا لنا اللى (فات مات). ثم قامت ثورة الحرية المكملة لثورة 25 يناير وشكلت حكومة جديدة وكان وزير الإسكان فيها هو الدكتور إبراهيم محلب وقالها صريحة لن أسامح نفسى إذا استلم الشباب شققهم بهذا الغلاء الفاحش ووعد بحل ووفّى بوعده عندما أصبح رئيس وزراء مصر، وطبق التخفيض عن طريق مبادرة البنك المركزى، التى ضخت للبنوك 10 مليارات جنيه مصرى، لينخفض سعر فائدة البنك إلى 7% لمحدودى الدخل وينخفض السعر 8% لمتوسطى الدخل لينخفض ثمن الشقة إلى ما يعادل بين 50000 ألف جنيه و80 ألف جنيه مصرى، لكن للأسف بسؤالنا فى بنك الإسكان بدمياط الجديدة عن التخفيض ظلمونا مرة أخرى وقالوا هذا التخفيض للذين سيتسلمون شققهم فقط أما الذين تم استلامهم اللى فات مات، مع العلم أننا كلنا فى مشروع واحد وكلنا بتحريات الصندوق والبنك محدودى دخل مصريين. وبدأنا فى التقديم سويا لكن للأسف من أنهى إجراءاته أولا يظلم مرة أخرى ولا يشمله قرار التخفيض مع العلم أنه بين دموع استلامنا ومن بعدنا مالا يزيد عن ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر. ويوم الثلاثاء الموافق 20/5/2014 قد سلمنا شكوانا للدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات ووعدنا بحل فى اقرب فرصة".

ويضيف رمضان يونس مشرف على محطات الكهرباء بالكحيل "إننا قد تقدمنا بشكوانا إلى الخط الساخن برئاسة الوزراء، ووعدونا بالحل أيضا، ولكننا فى الانتظار، لذا نطالب بتوصيل صوتنا ومعاناتنا للمسئولين عن طريق أملنا فى تطبيق تخفيض سعر الفائدة على كل الذين استلموا شققهم عن طريق التمويل العقارى بعد ثورة 25 يناير".












"اليوم السابع"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليق ... تعليقك يهمنا ...