Translate

الخميس، 19 يونيو 2014

احتجاجات ضد "موبكو" لعدم تنازلها عن قضايا الأهالى

جدد أهالى قرية السنانية، الواقعة منازلهم فى محيط شركة موبكو لصناعة الأسمدة بالمنطقة الحرة بميناء دمياط، من غضبهم ضد قيادات الشركة بعد إخلال الشركة باتفاقها مع الأهالى فى التنازل عن القضايا المرفوعة من الشركة ضدهم أثناء الاحتجاجات التى نظمها الأهالى ضد الشركة.





وتجمّع عدد من أهالى قرية السنانية دائرة مركز دمياط، وذلك على الطريق المؤدى لمصنع موبكو أمس وأعلنوا تضررهم من قيام الشركة بالتعاقد مع شركة المقاولون العرب لتوصيل خط مياه خاص بتوسعات مصنع موبكو "1، 2".

وانتقل اللواء أبو بكر الحديدى، مساعد الوزير مدير الأمن، وقيادات المديرية والعميد سيد العشماوى مدير إدارة البحث الجنائى، ومفتش الأمن العام بدمياط لمكان التجمع، حيث تبين قيام المواطنين بالتجمع هناك لعدم تنفيذ شركة موبكو تعهداتها السابقة، وأهمها التزامها لأفراد المجتمع المدنى بالتنازل عن القضايا المرفوعة من الشركة تجاههم قبل تنفيذ خط المياه.

وقامت قوات الشرطة بالسيطرة على الموقف وصرف المجتمعين والاتفاق على عقد لقاء بمكتب اللواء فايز شلتوت السكرتير العام للمحافظة، بين ممثلى الشئون القانونية بالشركة وأفراد المجتمع المدنى، على أن تقوم شركة موبكو بتحرير توكيل رسمى عام بالتنازل عن القضايا والاحتفاظ به لحين انتهاء الأعمال. وتحرر عن ذلك المحضر رقم 4320 إدارى مركز شرطة دمياط لسنة 2014م.

ومن جانبه قال "شلتوت" إنه تم احتواء الموقف، وتبين أن المشكلة تخص عدد من أبناء قرية السنانية بشأن 6 قضايا مرفوعة من الشركة ضدهم أثناء الاحتجاجات التى شهدتها المنطقة بين الأهالى والشركة، وقد تبين حفظ معظم القضايا إداريا بخلاف قضية واحدة ما زالت متداولة بالقضاء وتعهدت الشركة بالتنازل عنها.

ويذكر أن الشركة قد تعرضت لعدة احتجاجات من أهالى المساكن المجاورة للشركة الرافضين لاستمرار عملها بهذه المنطقة، خوفا من تعرض حياتهم للخطر والتلوث، إلا أنه تم التوصل والاتفاق مع الأهالى ومنظمات المجتمع المدنى على إعادة تشغيل الشركة وتوسعاتها بعد التزامها بالشروط والمعايير البيئية التى حددتها وزارة البيئة، ووافق عليها مجلس وزراء الدكتور كمال الجنزورى.













"اليوم السابع"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليق ... تعليقك يهمنا ...