Translate

الأربعاء، 12 فبراير 2014

وزير الزراعة يرأس غدا الاجتماع الأول للجنة تنمية بحيرة المنزلة

يرأس الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، غدا الخميس، الاجتماع الأول للجنة تنمية بحيرة المنزلة، بتشكيلها الجديد، وذلك بحضور محافظى، بورسعيد ودمياط، والدقهلية.
ويعقد الاجتماع فى محافظة بورسعيد، لمناقشة خطط تطوير وتنمية البحيرة، ومشاكل الصيادين والاستزراع السمكى، ومواجهة المخالفات والتعديات التى أدت إلى تبوير وتجفيف نسبة كبيرة من البحيرة. 


ومن المقرر أن يقوم وزير الزراعة بجولة داخل المحافظة، والمسطح المائى للبحيرة، للوقوف على طبيعة التعديات والمخالفات.

يذكر أن بحيرة المنزلة تعد أحد أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية بمصر وأخصبها، وتطل عليها أربعة محافظات (الدقهلية - بورسعيد - دمياط - الشرقية). وهى تتصل بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى «قناة الاتصال»، ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغازى «الجميل».
ويتوفر للبحيرة لها أهم مقومات الحياة البحرية والأسماك الطبيعية، لتوافر المواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام، وتنتج ما يقرب من 48 % من إنتاج البحيرات الطبيعية، وكان لاتصالها بالبحر الأبيض من خلال البواغيز والفتحات التى تسمح بتبادل المياه وتوازنها ودخول وخروج الأسماك ميزة ساعدت على وجود أفخر أنواع الأسماك، وهى تتصل بالبحر المتوسط..

وكانت مساحة بحيرة المنزلة قبل التجفيف 750 ألف فدان (50 كيلو مترا طولا وما بين 30- 35 كيلومترا عرضا)، وهى تعادل ما يقرب من عشر مساحة أرض الدلتا كلها. تناقصت مساحة البحيرة من 750 ألف فدان إلى 190 ألف فدان عام 1990، حتى وصلت اليوم 125 ألف فدان، وذلك نتيجه أعمال الردم والتجفيف والتجريف والتعديات فى مناطق كبيرة منها فبعد أن كانت تطل على خمس محافظات، أصبحت تطل الآن على ثلاث محافظات فقط.

وتقع بحيرة المنزلة فى موقع فريد ومتميز فى الركن الشمالى الشرقى لدلتا النيل، يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق قناة السويس ومن الغرب نهر النيل فرع دمياط ومن الجنوب سهل الحسينية.










"اليوم السابع"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليق ... تعليقك يهمنا ...