Translate

الجمعة، 7 يونيو، 2013

فى بيان رسمى لهم.. أدباء دمياط يؤكدون: ما يحدث من وزير الثقافة محاولات لطمس الثقافة المصرية

الأدباء الموقعون على هذا البيان، يرون أن الثقافة المصرية بحاجة إلى ترتيب الأولويات، ولديهم حدس قوى بوجود مخطط سياسى يحاول طمس ملامح الشخصية الوطنية التى أرساها جيل عظيم من أجيال المبدعين والفنانين والموسيقيين والبناة العظام.

هناك رغبة مستميتة فى تجريف التربة الثقافية بنزوعها القومى والوطنى بما تحمله من علامات التحديث، والنظر بقوة نحو المستقبل، دون أن تشدنا عوائق أو قوى معطلة نحو الماضى.
يشدد الموقعون على هذا البيان، على أهمية التعددية والتنوع وإطلاق حرية الفكر والتعبير والاعتقاد، ويرغبون فى أن تظل مصر مهتمة بالفن والإبداع الأصيل، وهو ما يعنى ضمنيا الوقوف فى خندق الكتابة الجادة والفن الراقى مع الاصطفاف إلى جانب الطبقات الشعبية التى حرمت طويلا من فرص ثقافية حقيقية، هذا المسعى منعا للانزلاق فى هوة الفقر والجهل والتخلف، إذ أن الفعل الثقافى الأصيل هو ثورة بحق على القهر والذل والاستكانة.
يطالب الأدباء بالحرص على دعم الإبداع الأدبى، وعدم إغلاق المنابر الثقافية المستنيرة، ومنع توظيف الكوادر السياسية الفاقدة لأى روح إبداعية فى دوائر اتخاذ القرار. كما تدعو المثقفين فى أنحاء الوطن للالتفاف حول قضايا وطنية حقيقية، ورفض كل الدعاوى المتشددة التى تحارب الإبداع أو تعطله أو تعرقله.
لذلك نعلن رفضا المطلق لكل مسعى سياسى يهدف إلى السيطرة على الحالة الإبداعية المصرية بتاريخها العظيم، وإرثها الرصين.
إن الإبداع بطبعه هو ثورة فى الفعل والخيال والحركة، الأمر الذى بموجبه تنطلق كل كتابة جسورة أو فنون أصيلة، متسلحة بالوعى القيمة والجمال.
نحن نرفض هيمنة القوى الرجعية الظلامية على أنساق فكرية وجمالية تتطلع بقوة نحو آفاق مجتمع ديمقراطى أصيل، تسوده العدالة الاجتماعية، والمساواة، والمدنية.
الموقعون على البيان:
سمير الفيل. شاعر وقاص.
حلمى ياسين. قاص وصحافى.
تقى المرسى. شاعرة.
فجر صقر. قاصة وصحفية.
محمد سامى البوهى. روائى وصحافى.
محمد شرف. شاعر.
محسن يونس. روائى وقاص.
يوسف بدر. كاتب.
محمد شمخ. قاص.
د. عيد صالح. شاعر.
حسام وفا. شاعر عامية.
حسن المالح. شاعر عامية.
أحلام شحاتة. شاعرة وصحفية.
نورا بركة. قاصة.
أحمد حلية. سيناريست.
ناهد درغام. قاصة.





"اليوم السابع"